تطوير الويب

تطوير الويب فاس المغرب

تطوير وبرمجة الويب

تطوير الشبكة معروف أساسا بتطوير المواقع ويشير بصفة عامة إلى المهام المرتبطة بإنشاء موقع على شبكة الإنترانت أو الإنترنت، وتشمل عملية تطوير الويب تصميم المواقع الإلكترونية، تطوير المحتوى الصفحات، البرمجة من جانب المتصفح أو من جانب الخادم وأمن الموقع، من بين مهام أخرى.

على الرغم من أن مفردات مطور ويب ومصمم ويب تستخدم غالبا كمرادفات، لكن هذا لا يعني أن لها المعنى نفسه. تقنيا، المصمم ويب لا يعمل إلا على تصميم واجهات الموقع الإلكتروني باستخدام تقنيات إتش تي إم إل وسي إس إس، كما يمكنه استخدام لغة الجافا سكريبت، إذ لا تعتبر جزءا من تصميم مواقع الويب، لكن يمكن للمصمم ويب استخدام مكتبات جافا سكريبت مثل جي كويري لدمج عناصر ديناميكية وحيوية في تصميم الموقع. أما بالنسبة للمطور ويب فبإمكانه المشاركة في تصميم الموقع، والمساعدة على تحديث قاعدة البيانات المستخدمة في موقع ديناميكي، ولكن تبقى وظيفته الأساسية برمجة شفرات وصفحات ويب باستخدام لغة من لغات البرمجة المخصصة للويب مثل بي إتش بي مع استخدام نظام من نظم إدارة قواعد البيانات في حالة العمل على موقع ديناميكي.

تطوير موقع ويب ليس محصورا في طريقة واحدة، بل توجد طرق عدة تستخدم حسب الحاجة، لكن غالبا ما يعتمد المطور حلا وسطا بين البساطة والكفاءة واحتياجات الموقع. حيث أن معظم الشركات الكبرى لا تستخدم نظم إدارة المحتوى (سي إم إس)، بل تخصص فريق تطوير ويب يقوم بتصميم، تطوير وكذا إدارة الموقع، ما يضمن الحصول على موقع سهل التحديث ويستجيب بدقة للطلبات المقدمة. في المقابل، تكون الشركات الصغرى أكثر قابلية لاختيار موقع من نوع سي إم إس مثل وورد برس، الذي يوفر الوظائف الأساسية للموقع وأدوات تحرير مبسطة، جاهزة للاستخدام، على عكس التنمية المخصصة أو حسب الطلب، التي تتطلب تدخل مطور ويب من الألف إلى الياء آخذا بعين الاعتبار احتياجات الموقع المحددة.

تطوير ويب مصطلح عام وشامل للعمل المعتمد في تطوير موقع ويب، إذ لا يرتكز على خدمة محددة بل يحتاج إلى جهد وتعاون خدمات متعددة ومتنوعة.