مطور ويب مستقل

مطور ويب مستقل فاس المغرب

مطور ومبرمج ويب حر

المطور ويب أو المبرمج ويب متخصص وملتزم بتنمية تطبيقات شبكة الإنترنت (ويب)، التي تشغل عبر بروتوكول إتش تي تي بي أو إتش تي تي بي إس من خادم ويب إلى مستعرض ومتصفح ويب. المطور ويب مهني متخصص بمجال الكومبيوتر متعدد المهارات، مستقل وقادر على إدماج مفاهيم مبتكرة ولغات البرمجة الإلكترونية في مجال دائم التطور.

يمكن للمطور ويب أن يمارس عمله مع شركة لخدمات الكومبيوتر، وكالة ويب أو لحسابه الخاص (مستقل)، وبصفته مستقلا يتوجب عليه إدارة النشاط من الألف إلى الياء، من البحث عن التزامات ومشاريع جديدة إلى تسليم العمل ونقله على الشبكة.

المطور ويب قادر على تحليل ودراسة المشاريع الموكلة إليه وفقا لاحتياجات ومتطلبات العملاء، العمل بذكاء وجودة مع الاختيار الجيد لنوع التنمية أو الخدمة المراد بها تطوير المشروع، فإما تطوير الموقع انطلاقا من ملف فارغ أو الاستعانة بحل قائم (إطار، سي إم إس)، في الغالب مهتم بكيفية عمل الموقع أكثر من اهتمامه بشكله ومظهره، سواء كان الأمر يتعلق بتحسين موقع قائم أو إنشاء موقع جديد.

مهنة المطور ويب تبدأ من إنشاء صفحات النص العادي إلى صفحات ويب أو صفحات إتش تي إم إل حيوية، التي تنقسم إلى نوعين صفحات ثابتة محتواها ثابت لا يتغير وصفحات متغيرة أو ديناميكية محتواها يعرض بشكل مختلف وفقا لتفاعل المستخدم معها.

باختصار المبرمج أو المطور ويب يرافق العميل في تصميم وإيجاد هويته ومشروعه الرقمي، لكن لإتقان هذا في مجال يتطور بسرعة ودائم الحركة، وجب على المطور أن يبقى على إطلاع على جديد التقنية خاصة تلك التي لها علاقة بمجال تنمية الشبكة الإلكترونية، من أجل كسب مهارات أكثر تخصصا والعمل بفعالية على المشاريع الموكلة إليه.